بدائل طربوش الأسنان

بدائل طربوش الأسنان .. 5 بدائل وما الأفضل من بينها؟

واحد من أهم وأشهر أنواع التركيبات هو طربوش الأسنان، فحالات كثيرة جداً يكون ضمن خطة علاجها من مشكلات مختلفة تركيب طربوش، ولكن ماذا عن بدائل طربوش الأسنان التي من الممكن أن تصلح في بعض الحالات؟ وهل الطربوش أفضل أم البديل؟ وما فوائد طربوش الأسنان في الأصل؟ كل هذا وأكثر نتعرف عليه في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

ماذا تعرف عن طربوش الأسنان؟

الطربوش أو تاج الأسنان أو الكراون Crown هو تركيبة أسنان شهيرة للغاية يتم استخدامها في عدد لا يُحصى من الحالات ومن إجراءات الأسنان، فهي تقدم العديد من المميزات والفوائد الهامة للأسنان مما يجعلها خياراً جيداً في حالات كثيرة جداً، سُمى الطربوش أو التاج بهذا الإسم نظراً لأنه يعتلي قمة السن أو الضرس أو الجزء المتبقي منه ويغطي ما تحته لحمايته.

احجز موعد

أنواع طربوش الأسنان

لا يقتصر الأمر على نوع أو شكل واحد فقط، ولكن توجد العديد من أنواع طربوش الأسنان المختلفة في المادة المصنوعة منها وفي مميزاتها وعيوبها أيضاً، ويتم الاختيار من بينها وفقاً لما يناسب الحالة من كافة النواحي، وأيضاً حسب تفضيلاتها الشخصية وما يراه الطبيب أنسب لها، ومن أشهر وأهم تلك الأنواع ما يلي:

  • التاج الذهبي.
  • التاج الفضي.
  • التاج البورسلين.
  • التاج الخزفي منصهر إلى معدن.
  • التاج الكروم.
  • التاج البلاتين.
  • التاج الزيركون.

فوائد طربوش الأسنان

يلعب طربوش أو تاج الأسنان عدداً من الأدوار الهامة جداً بالنسبة للأسنان، فمن حسن الحظ أن له دائرة واسعة من الاستخدامات والفوائد التي من أبرزها ما يلي:

  • يستخدم الطربوش على السن أو الضرس المكسور منه جزء أو الذي يعاني من التصدع.
  • يوضع الطربوش بعد حشو العصب لتوفير الدعم اللازم للضرس أو السن وحماية الحشو.
  • يُستخدم الطربوش في إجراء زراعة الأسنان في المرحلة الثانية من الزراعة.
  • الأشخاص الذين يعانون من تصبغ الأسنان أو اصفرارها من الممكن لهم استخدام التيجان كإجراء تجميلي.
  • الحالات التي لديها فروق وفراغات بين الأسنان من الممكن لها استخدام الطربوش للحصول على مظهر أفضل وملء الفراغات.
بدائل طربوش الأسنان
أنواع طربوش الأسنان المختلفة

بدائل طربوش الأسنان

في حالات معينة من الممكن ألا يكون الطربوش حلاً مناسباً أو ملائماً للحالة، قد يرجع ذلك إلى متطلبات الحالة نفسها التي تحتاج بديلاً آخر، أو عدم رغبة الشخص في تركيب طربوش لأي سببٍ كان، وعندها يتم التساؤل عن بدائل طربوش الأسنان التي يقدمها عالم طب الأسنان لمرضاه، والتي من الممكن اللجوء إليها في حال لم يكن الطربوش خياراً جيداً، أو في حال كانت هناك متطلبات أخرى للمريض لا يمكن للطربوش أن يفي بها.

بدائل طربوش الأسنان العلاجية

من الممكن أن نقسم بدائل طربوش الأسنان والأنواع الأخرى للتركيبات والإجراءات المتعلقة بالأسنان إلى بدائل علاجية أي تُستخدم في حالة علاج مشكلة معينة، وبدائل تجميلية أي تلك التي تُستخدم بالدرجة الأولى لتحسين المظهر والشكل الجمالي وليس شرطاً عندها أن تكون هناك مشكلة صحية واضحة، ومن أهم البدائل العلاجية:

1- زراعة الأسنان

تكون زراعة الأسنان هي الخيار الأنسب من الطربوش وحده في حالة إذا فقد الشخص سن أو ضرس أو أكثر بالكامل، حيث يتم هنا ليس فقط وضع الطربوش وحده بالأعلى ولكن يتم أولاً زراعة غرسة أسنان دائمة بعظام الفك لتحل محل جذر الأسنان، وفي مرحلة أخرى بعد بضعة أشهر يتم وضع الدعامة ثم التاج.

2- جسور الأسنان

بدائل طربوش الأسنان
جسور الأسنان

غالباً ما تكون جسور الأسنان مناسبة للأشخاص الذين يريدون تغطية أكثر من سن أو ضرس متجاورين أو ملء الفراغ بينهما، فبدلاً من وضع طربوش واحد على كل منها يتم تركيب جسر الأسنان الذي يكون عبارة عن تركيبة واحدة تضم أكثر من تاج ملتصق ببعضه، ويتم صناعته بالتأكيد بعد أخذ المقاسات والطباعة بدقة.

3- أطقم الأسنان

الأطقم هي بديل قديم جداً لطربوش الأسنان أو للأسنان المفقودة بشكل عام، وعادة ما تكون مناسبة للحالات التي فقدت أسنانها بالكامل ولا تعتبر الزراعة خياراً مناسباً لها، أو الحالات التي تريد بديلاً مؤقتاً.

احجز موعد

بدائل طربوش الأسنان التجميلية

كما ذكرنا أعلاه، فإن استخدامات طربوش الأسنان وظيفية علاجية وتجميلية أيضاً، ومن أهم بدائل طربوش الأسنان التجميلية ما يلي:

4- فينير الأسنان

سبق وتحدثنا عن فينير الأسنان في العديد من المقالات، وعلمنا أنه من أشهر خيارات التجميل التي يسعى إليها من يرغب في عمل هوليود سمايل، والفينير قشور رقيقة توضع على الأسنان الأصلية لتجميلها والحصول على مظهر متناسق وبدون فراغات أو تباين في الطول أو اصفرار وما إلى ذلك.

5- تقويم الأسنان

لا يخفى على أحد أن تقويم الأسنان لا يزال هو المتربع على عرش إجراءات تجميل الأسنان لسنوات طويلة، فهو البديل الأفضل في حالة الرغبة في تجميل فك أو فكين بالكامل في نفس الوقت، وللتقويم أنواع وأشكال عديدة تهدف كلها إلى حل مشاكل بروز الأسنان واعوجاجها والفراغات بينها ونمو الأسنان في موضع غير موضعها وغيرها من المشكلات الجمالية الشهيرة للأسنان، ويعتبر تقويم السلك أو الأقواس هو الشكل الأشهر للتقويم.

بدائل طربوش الأسنان
تقويم الأسنان

هل بدائل طربوش الأسنان تصلح لكل الحالات؟

بعد أن تعرفنا على بدائل طربوش الأسنان المختلفة، نأتي الآن إلى تساؤل في غاية الأهمية، وهو هل كل بدائل طربوش الأسنان تصلح في كل الحالات؟ والإجابة بالطبع هي لا أعزائي القراء، فتركيبات الأسنان المختلفة يتم الاختيار من بينها حسب ما تحتاجه الحالة بالضبط، فالشخص الذي فقد سن بالكامل ويريد بديلاً قد يلجأ أولاً إلى الزراعة، بينما من قام بالحشو ويريد حمايته سوف يلجأ إلى الطربوش، في حين أن من يعاني من اصفرار ويريد شكلاً ولوناً أفضل لأسنانه قد يلجأ للفينير أو للتاج وهكذا.

كيف أختار التركيبة الأفضل؟

إن الفريق الطبي في مراكز Rident للأسنان يساعدك بشكل كبير في اختيار الإجراء الأنسب لحالتك ومقارنة البدائل المتوافرة للاستقرار على التركيبة المناسبة لك، فكما ذكرنا فإن متطلبات الحالة هي المحدد الأول للاختيار، ومن بعدها تأتي تفضيلات المريض الشخصية، لذا نحرص على تحقيق أعلى معدل من الرضا مع مرضانا عن نتائجهم.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفنا على أنواع بدائل طربوش الأسنان التي قد تكون مناسبة في بعض الحالات، إذا كانت لديكم استفسارات أخرى عن أي تفاصيل أو إذا كنتم تفكرون في حجز موعد، يمكنكم التواصل معنا بلا تردد.

احجز موعد

حجز موعد

لقد كان من أكبر التحديات التي سيطرت على فكر ونظرة دكتور محمد الحديدي  خلال مسيرته الطبية هو انشاء وتأسيس مركز متكامل لخدمات زراعة وتجميل الأسنان في مصر، مركز يتم تأسيسه بشكل ينافس أكبر المراكز المصرية والعالمية فى الشرق الأوسط، واثقاً انه ليس من المستحيل إطلاقاً تقديم خدمات بنفس الجودة والكفائة

احجز الان

حجز موعد

اماكن العيادات
Scroll to Top