انواع طربوش الاسنان

انواع طربوش الاسنان .. 3 أنواع ومميزاتها وعيوبها

مرة على الأقل من بين بضعة زيارات قليلة إلى طبيب الأسنان في الغالب ستسمع كلمة طربوش أو أنك تحتاج إلى طربوش، وعندها ستجد نفسك تتساءل تلقائياً عن انواع طربوش الاسنان التي يمكن تركيبها، وما المميزات والعيوب المتعلقة بكل نوع، ولماذا يتم تركيب الطربوش من الأساس، وفي مقالنا اليوم سوف نجيبك عن تلك التساؤلات، فتابع معنا.

ما هو طربوش الأسنان؟

تاج الأسنان أو طربوش الأسنان Dental Cown هو أحد أشهر وأهم أنواع تركيبات الأسنان وأكثرها استخداماً أيضاً في الكثير من الحالات، وهو عبارة عن تلبيسة أو تركيبة توضع على الجزء العلوي الخارجي للسن أو الضرس، ولها العديد من الاستخدامات العلاجية والتجميلية أيضاً، وقد يُستخدم الطربوش وحده أو برفقة إجراءات أخرى مثل زراعة الأسنان على سبيل المثال.

انواع أنواع طربوش الأسنان

لماذا يتم تركيب طربوش الأسنان؟

يُستخدم طربوش الأسنان في حالات عديدة وأنواع مختلفة من إجراءات الأسنان، فهو عملي وهام في الحالات التالية:

  • الأشخاص الذين فقدوا جزء من السن أو حدث لديهم كسر.
  • الأشخاص الذين قاموا بإجراء زراعة الأسنان.
  • الأشخاص الذين قاموا بإجراء حشو العصب.
  • في حالات التسوس التي يتم علاجها ثم تركيب التاج لحماية ما تحته.
  • الأسنان المتصبغة أو الصفراء أو غير المنتظمة من الممكن لها استخدام الطربوش كإجراء جمالي.

احجز موعد

انواع طربوش الاسنان

لعل أغلبنا يعلم أن هناك أكثر من نوع من انواع طربوش الاسنان التي يمكن الاختيار من بينها حسب احتياجات وتفضيلات كل حالة، ومن أهم تلك الأنواع ما يلي:

طربوش الأسنان المعدني

من أهم وأشهر أنواع الطربوش المصنوع من المعدن الطربوش الذهبي، والطربوش الفضي، وأيضاً الطربوش المصنوع من بعض المعادن عالية الجودة الأخرى مثل الكروم والبلاتين، وتختلف ألوانها وفقاً لنوع المعدن.

طربوش الأسنان البورسلين

يكون هذا النوع المصنوع من البورسلين ذا لون وشكل مشابه للسن الطبيعي تماماً، ويفضله الكثير من الناس لهذا السبب تحديداً.

طربوش الأسنان الخزف المنصهر إلى معدن

النوع الثالث من انواع طربوش الاسنان يكون مزيجاً من النوعين السابقين، فهو عادة يكون معدنياً من الداخل ولكن من الخارج يكون مغطى بالبورسلين.

طربوش

مميزات انواع طربوش الاسنان

تختلف مميزات طربوش الأسنان باختلاف أنواعه، فدوماً عندما نجد أن أحد الإجراءات أو التركيبات لها أكثر من خامة، فإننا نعلم أن هذا التباين والاختلاف يخلق دائرة من المميزات لكل منها، ومن أهم المميزات لأنواع طربوش الأسنان ما يلي:

  • الطربوش المعدني غير قابل للصدأ.
  • الطربوش المعدني يتميز بجودة عالية وقوة للتحمل والضغط.
  • الطربوش البورسلين يتميز بمظهره الطبيعي للغاية.
  • الطربوش الخزفي المنصهر إلى معدن يجمع بين مميزات كل من الطربوش البورسلين والطربوش المعدني، فهو يتميز بصلابته وقوته من الداخل ومقاومته للصدأ، بالإضافة إلى مظهره الخارجي الطبيعي والمقارب للأسنان.

عيوب انواع طربوش الاسنان

مثلما هو الحال في مميزات طربوش الأسنان، فإن الأمر أيضاً بالنسبة للعيوب لا يختلف كثيراً، فهي تتوقف على نوع الطربوش المُستخدم كما يلي:

  • من أشهر عيوب طربوش الأسنان المعدني هو اللون المخالف والمغاير بوضوح للون الأسنان الطبيعية.
  • بالنسبة إلى طربوش الأسنان البورسلين، فإنه قد لا يتميز بنفس درجة متانة وصلابة الأنواع المعدنية.
  • رغم أن النوع الخزفي المنصهر إلى المعدن يجمع ما بين مميزات الطربوش المعدني والطربوش البورسلين كما ذكرنا، ولكن يكمن عيبه الأشهر في أن الجزء المعدني له يظهر عند خط اللثة بلون داكن.

انواع الطربوش الخزف المنصهر إلى معدن

كيف أختار انواع طربوش الاسنان المناسبة؟

عندما يقوم الطبيب بتقييم الحالة جيداً واحتياجاتها، ووفقاً للهدف الذي سيتم استخدام الطربوش من أجله، وأيضاً وفقاً لتفضيلات المريض الشخصية بعد معرفته بالأنواع المختلفة ومميزات وعيوب كل منها، يتم اختيار النوع المناسب له، أيضاً يجب الأخذ في الاعتبار التأكد من عدم معاناة المريض من أي نوع من أنواع الحساسية لخامة الطربوش الذي سيقوم بتركيبه، وعادة ما يساعد طبيب الأسنان مريضه في الاستقرار على الخيار الأفضل لحالته.

احجز موعد

هل طربوش الأسنان دائم؟

يتوقف العمر الافتراضي لطربوش الأسنان على مدى العناية والاهتمام به، وأيضاً على نوع المادة المصنوع منها الطربوش، فالبعض قد يستمر لمدة ثلاثة أعوام، بينما البعض لمدة 5 أعوام، وقد تصل بعض الأنواع إلى 20 عام مع العناية والاهتمام والبعد عن العادات السيئة التي تساهم في الإضرار بالطربوش أو تقليل العمر الافتراضي له، ومن أهمها طحن الأسنان وفتح العبوات المعدنية والزجاجات بالأسنان، وتناول الحلوى الصلبة، والتدخين وشرب الكحول.

هل يسقط طربوش الأسنان؟

في حالات معينة قد يحدث تحرك أو سقوط لطربوش الأسنان، ولذلك عدة أسباب من أهمها ما يلي:

  • عدم كفاءة الإجراء من البداية في تثبيت الطربوش.
  • إهمال نصائح الطبيب في الفترة التالية لتركيب الطربوش.
  • عدم كفاية المادة اللاصقة المُستخدمة في التثبيت.
  • من الممكن أن يتسبب تناول العلكة والأطعمة اللزجة مثل الحلوى المطاطة وأيضاً مضغ الحلوى الصلبة على الطربوش في انزلاقه.

وفي حالة حدوث ذلك من المهم تنظيف المنطقة أسفل الطربوش جيداً ثم أخذه والتوجه به إلى طبيب الأسنان.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفنا على انواع طربوش الاسنان والمميزات والعيوب الخاصة بها، وأيضاً الحالات التي تحتاج إلى تركيب الطربوش، إذا كانت لديكم أي استفسارات أو تفكرون في حجز موعد، يمكنكم بكل ترحيب أن تتواصلوا معنا.

احجز موعد

حجز موعد

لقد كان من أكبر التحديات التي سيطرت على فكر ونظرة دكتور محمد الحديدي  خلال مسيرته الطبية هو انشاء وتأسيس مركز متكامل لخدمات زراعة وتجميل الأسنان في مصر، مركز يتم تأسيسه بشكل ينافس أكبر المراكز المصرية والعالمية فى الشرق الأوسط، واثقاً انه ليس من المستحيل إطلاقاً تقديم خدمات بنفس الجودة والكفائة

احجز الان

حجز موعد

اماكن العيادات
Scroll to Top