الفينير

إن استخدامات الفينير للأسنان والمميزات التي يحظى بها جعلته يتربع على عرش تقنيات تجميل الأسنان، لذلك توجد الكثير من التساؤلات التي تتعلق به ويطرحها الأشخاص الذين يريدون الإقدام على تجميل الأسنان بالفينير، فتابعوا معنا هذا المقال الذي سنجيب فيه على كل هذه التساؤلات.

ما هو الفينير؟

فينير الأسنان أو قشور الأسنان هي عبارة عن قشور رقيقة تجميلية توضع على الأسنان لتجميلها وإصلاح العديد من مشكلاتها، وهو من أحدث الصيحات في تجميل الأسنان في السنوات الأخيرة، ولا يعلم الكثير من الأشخاص أنه هو السر وراء ابتسامة هوليود التي يتألق بها العديد من المشاهير الذين نراهم.

ما هي استخدامات الفيـنير؟

يُستخدم الفينيـر بشكل رئيسي في تجميل الأسنان كما ذكرنا، فهو يعمل على:

  • إصلاح الفراغات الموجودة بين الأسنان وبعضها.
  • التغلب على اعوجاج الأسنان.
  • إصلاح وجود فروق واختلاف طفيف في طول الأسنان بين بعضها البعض.
  • حل مشكلة تصبغ الأسنان الناتج عن الإفراط في الكافيين أو التدخين.
  • حل مشكلة تغيرات لون الأسنان إلى الاصفرار.
  • إعطاء شكلاً جمالياً وصحياً للأسنان ولوناً ناصعاً.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

ما أنواع الفيـنير؟

يوجد نوعين رئيسيين من فينير الأسنان:

البورسلين

النوع الأول هو الفـينير المصنوع من البورسلين، ويوضع على سطح السن وأيضاً على الجوانب، ورغم أنه يكون رقيقاً إلا أنه يتطلب إزالة جزء بسيط من مينا الأسنان حوالي نصف مللي تقريباً، ويكون أكثر صلابة من النوع المركّب.

المركّب على الراتنج

النوع الثاني هو الفيـنير المركّب المصنوع من مادة راتنجية، والفينـير المركّب به نوعين وهما القشرة المباشرة أو دايركت فينير والقشرة غير المباشرة، ولا يوجد فرق بين النوعين في الخامة المصنوع منها القشور، ولكن الفرق فقط يكون في التطبيق وتوقيت وضع القشرة.

الفينير

كيف يتم عمل الفينير للأسنان؟

إذا قررت الحصول على فينير الأسنان، فإن هناك مرحلتين أساسيتين يجب المرور بهما لتنتهي إلى النتيجة المرجوة كما يلي:

مرحلة التجهيز

وفيها تقوم بزيارة إلى مركز الأسنان ويقوم الطبيب بفحص الحالة جيداً وتحديد احتياجاتها، كما يقوم بمناقشة الخيارات المختلفة معك لتحديد الأنسب، وإذا كان فينير البورسلين هو الذي وقع عليه الاختيار فسيقوم الطبيب بتجهيز أسنانك من خلال برد جزء صغير جداً منها ثم أخذ طباعة دقيقة لتجهيز قشور فينير الأسنان الملائمة لك.

مرحلة الإجراء

في الموعد التالي وهو يوم الإجراء نفسه، والذي يكون عادة بعد فترة أسبوعين تقريباً أو حينما يكون الفينـير الخاص بك جاهزاً، يتم عمل الآتي:

  • يتأكد الطبيب من أن القشور ملائمة من كافة النواحي سواء من حيث الطول أو المقاس أو اللون.
  • يحرص الطبيب على تعقيم سطح الأسنان أولاً قبل لصق الفينير لمنع تراكم البكتيريا تحته.
  • تُستخدم أداة خاصة لبرد سطح السن قليلاً ليكون أكثر خشونة ليسهل ذلك من لصق الفينـير عليه.
  • بعد ذلك ومن خلال استخدام مادة لاصقة وتقويتها بالأشعة فوق البنفسجية تُلصق قشور الفينير.

ما مميزات الفينير؟

من المميزات التي تجعل فينير الأسنان خياراً جيداً بالنسبة للكثير من الحالات ما يلي:

  • أنه إجراء غير جراحي ولا يعتمد على شقوق جراحية وغرز وما إلى ذلك.
  • أنه يساعد على إصلاح معظم أنواع عيوب الأسنان الظاهرية.
  • نتائج فينير البورسلين تعتبر دائمة ولا يحتاج إلى إعادة استبدال مرة أخرى.
  • ابتسامة هوليود الناتجة عن استخدام فينير الأسنان هي الأفضل وفقاً لتقييم الحالات.

عيوب الفينير

ما عيوب الفينير؟

أما بالنسبة للعيوب التي يرى البعض أنها تعتبر سلبيات خاصة بفينير الأسنان، فمنها ما يلي:

  • يعتبر بعض الأشخاص أن تكلفة الفينير مرتفعة مقارنة ببعض الإجراءات الأخرى للأسنان.
  • بمجرد أن يوضع فينير البورسلين فلا يمكن إزالته.
  • فينير الأسنان غير مناسب بالنسبة للحالات التي تعاني من أمراض اللثة.
  • إذا لم تكن القشور البورسلين ملائمة من البداية ولم يتم ملاحظة ذلك وتم تركيبها وإنهاء الإجراء، فإنه لا يمكن إعادة خلعها مرة أخرى.
  • بعض الأسنان من الممكن أن تصبح أكثر حساسية بعد برد المينا.

ما تكلفة الفيـنير؟

تختلف تكلفة الفينير باختلاف نوعه وعدد القشور ومتطلبات الحالة، وأيضاً باختلاف الدولة والمركز الذي تم اختياره، وفي مراكز Rident للأسنان يبدأ متوسط تكلفة الفينـير من 3500 جنيه مصري للقشرة التجميلية، ومن الممكن أن يختلف حسب كل حالة وحسب النوع.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

هل توجد فترة تعافي بعد فينير الأسنان؟

لحسن الحظ فإن فينير الأسنان لا يعتبر من الإجراءات التي تحتاج إلى فترة تعافي أو شفاء بعد الإجراء، وذلك لأنه لا يخضع للشقوق الجراحية أو الغرز والتخدير الشديد وما إلى ذلك، وبمجرد انتهاء الإجراء في نفس اليوم يمكن ممارسة الحياة الطبيعية بدون مشاكل.

ما هي نتائج فينير الأسنان؟

تعتبر نتائج فينير البورسلين دائمة، أما فينير الأسنان المركّب فهو يحتاج إلى إزالة واستبدال كل فترة، ويحتاج الفينير بشكل عام إلى العناية والاهتمام بنظافة الفم وعدم القيام بأنشطة عنيفة بالنسبة للأسنان مثل فتح العبوات والصفائح المعدنية بالأسنان، أو ممارسة الرياضات العنيفة التي من الممكن أن تصيب الأسنان دون استخدام واقي الفم وهكذا.

الفينير

هل الفينير مؤلم؟

يتخوف العديد من الأشخاص من خوض أي إجراء طبي متعلق بالأسنان بسبب الرهبة من الألم المرتبط بهذه الإجراءات، ولكن لا يعتبر الفينير عزيزي القارئ ضمن تلك الإجراءات التي تحتاج إلى خطوات مثل الشقوق الجراحية أو الحفر وما إلى ذلك، لذا فهو يعد إجراءً غير مؤلماً على الإطلاق، كما أنه يتمتع بدرجة من السهولة والاستقرار بعد انتهائه تمكنك من ممارسة حياتك الطبيعية تماماً.

هل الفينير آمن؟

لا يحمل الفينير المخاطر المرتبطة بالعمليات الجراحية مثل مخاطر النزيف ومضاعفات التخدير والعدوى وما إلى ذلك، لذلك فهو يعتبر من الإجراءات الآمنة، ويجب التنويه أعزائي القراء أنه كلما كان هناك تأني في اختيار الطبيب المعالج والمركز، كلما ارتفعت درجة الأمان والسلامة وجودة النتائج أيضاً، ومن المهم بالطبع الالتزام بكافة التعليمات سواء قبل الإجراء أو بعده.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم كل ما يخص الفينير للأسنان من معلومات، وأجبنا عن كافة تساؤلاتكم، وإذا كانت لديكم المزيد من الاستفسارات يمكنكم التواصل معنا.

إترك تعليقك