اصفرار الاسنان

علاج اصفرار الاسنان أو تصبغات الاسنان بـ9 طرق

هل تعانون من مشكلة اصفرار الاسنان؟ هل تزعجكم التغيرات الواضحة في لون أسنانكم عن الطبيعي؟ هل تبحثون عن طرق لعلاج تصبغات الاسنان والتخلص منها؟ إذاً تابعوا معنا أعزائي القراء هذا المقال والذي سوف نتحدث فيه عن أسباب وطرق علاج اصفرار الاسنان والتخلص منه وأيضاً نصائح هامة للوقاية.

ما هو اصفرار الاسنان أو تصبغ الأسنان؟

يُطلق عليه تصبغ الأسنان أو تلوّن الأسنان أو اصفرار الأسنان، وهو مشكلة تغير لون الأسنان عن اللون الطبيعي إلى لون آخر مخالف وغالباً ما يكون داكناً وعادة ما يكون مائلاً للأصفر، ولكن ليس اللون الأصفر فقط هو الذي يعبر عن تصبغ الأسنان وإنما قد يتغير لون الأسنان إلى بقع بيضاء أو إلى اللون البني أو إلى اللون الأسود، ولكل لون أسباب وعوامل معينة قد تؤدي إليه.

احجز موعد

أنواع تصبغات الاسنان

تنقسم تصبغات الأسنان أو تغيرات لون الأسنان إلى ثلاث فئات مختلفة وهي تصبغ خارجي، وتصبغ داخلي أو جوهري، وتصبغ مرتبط بالسن، وذلك كما يلي:

تصبغ خارجي

يعتبر اصفرار أو تصبغ الأسنان الخارجي هو التصبغ الذي يؤثر على مينا الأسنان فقط أو سطح الأسنان الخارجي وفي الغالب تشمل أسبابه الشائعة الأطعمة والمشروبات والتدخين.

تصبغات تصبغات وتغير لون الأسنان

تصبغ جوهري

تصبغ الأسنان الجوهري هو التصبغ الذي يكون بداخل السن وعادة ما يجعل لون السن مائلاً إلى الرمادي، ومن أهم أسبابه الجينات الوراثية وبعض الأدوية وتسوس الأسنان، وأيضاً قد يحدث بسبب التعرض لإصابة أو صدمة أو بسبب فرط الفلورايد.

تصبغ مرتبط بالسن

تغير لون الأسنان المرتبط بالتقدم في العمر غالباً ما يكون مائلاً للاصفرار، ويكون بشكل رئيسي لأن مينا الأسنان يبدأ في التآكل مع الكبر في السن، وقد يرتبط هذا النوع بعوامل مشتركة بين التصبغ الخارجي والداخلي معاً.

أسباب اصفرار الاسنان

توجد العديد من أسباب اصفرار الأسنان التي يمكن أن تؤدي إلى المعاناة من تلك المشكلة، وتتنوع هذه الأسباب وتختلف ما بين أسباب طبيعية وأسباب أخرى صحية أو مرضية، وأسباب متعلقة بعادات سيئة ونمط الحياة وغيرها، ومن أهم أسباب تصبغ الأسنان عموماً ما يلي:

  • التقدم في العمر والجينات الوراثية للشخص.
  • تسوس الأسنان.
  • بعض الأطعمة والمشروبات التي يتم تناولها.
  • سوء نظافة الأسنان والفم وعدم الاهتمام بها على المدى الطويل.
  • الآثار الجانبية لبعض الأدوية قد يكون من بينها تصبغات الأسنان.
  • العادات السيئة مثل التدخين.
  • بعض الحالات المرضية من الممكن أن تؤدي إلى تغيّر لون الأسنان.
  • العلاجات الإشعاعية والكيماوية.
  • بعض أنواع حشو الأسنان وخاصة المحتوية على كبريتيد الفضة من الممكن أن تجعل لون الأسنان مائلاً إلى الرمادي.

اصفرار المضمضة بغسول الفم لنظافة يومية للأسنان

الوقاية من اصفرار الاسنان

لا أحد بالطبع يرغب في أن تكون ابتسامته تشوبها بقع وتصبغات واصفرار الأسنان، ومن حسن الحظ فإنه من الممكن الوقاية من اصفرار وتصبغ الأسنان من خلال بعض النصائح المتعلقة بنمط الحياة، ومن أهمها ما يلي:

  • تنظيف الأسنان يومياً مرتين على الأقل باستخدام الفرشاة والمعجون، وتنظيفها من بقايا الطعام بعد الوجبات، واستخدام غسول الفم مرة واحدة على الأقل يومياً.
  • استخدام خيط الأسنان لتنظيف المسافات البينية للأسنان وإزالة بقايا الطعام من الفراغات وعند خط الأسنان بعمق.
  • تقليل تناول مشروبات الكافيين والصودا قدر الإمكان.
  • الانتباه إلى تنظيف الأسنان بعد تناول بعض الأطعمة التي قد تترك أثراً أو صبغة على الأسنان مثل البنجر والتوت الأزرق وصلصة الصويا وغيرها.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • إجراء فحص دوري كل 6 أشهر على الأقل لفحص الأسنان والبحث عن أي مشكلات أو تصبغات قد لا تظهر على السطح.
  • إذا تغير لون الأسنان على الرغم من اتباع كل العادات الصحية من الممكن استشارة الطبيب الذي قد يطلب إجراء بعض التحاليل والفحوصات لمعرفة ما إذا كانت هناك حالة صحية كامنة هي التي أدت إلى ذلك.

احجز موعد

طرق علاج تصبغات الاسنان

تتنوع وتختلف طرق علاج اصفرار الاسنان من الطرق التجميلية إلى الطرق الطبيعية والالتزام بالعادات الصحية ونظافة الأسنان بالطبع، ومن أهم الإجراءات التجميلية والطبية لعلاج اصفرار الأسنان وتصبغاتها ما يلي:

  1. تبييض الأسنان سواء بطرق التبييض المنزلية أو تبييض الأسنان عند الطبيب حيث يتم اختيار تقنية التبييض ودرجة اللون التي يريد الشخص الوصول إليها، ويعتبر من أشهر طرق علاج الاصفرار.
  2. فينير الأسنان الذي يعد أشهر وأهم الحلول التجميلية على الساحة الآن لعلاج العديد من مشكلات الأسنان الشكلية ومن أهمها الاصفرار.
  3. تركيب طربوش أسنان أو تاج أسنان حيث يساعد ليس فقط على علاج التصبغ ولكن أيضاً على حماية الأسنان.
  4. إجراء تنظيف عميق للأسنان عند الطبيب للتخلص من الجير وتنظيف سطح الأسنان جيداً وإزالة أي طبقات قد تسبب الاصفرار وتغير لون الأسنان.

اصفرار علاج اصفرار الأسنان بالفينير

هل يمكن علاج اصفرار الاسنان طبيعياً؟

مثلما توجد طرق طبية وإجراءات تتم للتخلص من مشكلة اصفرار الأسنان وتصبغها، توجد أيضاً أعزائي القراء بعد الطرق الطبيعية التي من الممكن أن تقلل من الاصفرار والتصبغ وتساعد على تحسين لون الأسنان، ولكن هذه الطرق بالطبع من الممكن أن تأتِ بنتيجة لدى بعض الحالات بينما قد لا تستجيب لها حالات أخرى وذلك وفقاً لدرجة وسبب التصبغ، وأيضاً مدى الالتزام بالمداومة على الطريقة الطبيعية المستخدمة، ومدى الالتزام عموماً بالعادات الصحية للأسنان، وأيضاً استجابة الحالة نفسها للعلاج من عدمه.

طرق منزلية لعلاج اصفرار الأسنان

من أهم الخيارات المنزلية لعلاج التصبغ والاصفرار ما يلي:

  1. منتجات تبييض الأسنان المنزلية مثل معجون التبييض واللاصقات وغيرها.
  2. زيت جوز الهند.
  3. بودرة الأسنان التي تساعد على التبييض.
  4. بعض الأشخاص يستخدمون بيكربونات الصوديوم أو قشور الليمون لفرك الأسنان، ولكن يجب الحرص لأنها قد تسبب تهيج اللثة.
  5. فرك الأسنان بنصف ثمرة فراولة على المدى الطويل.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفنا معاً على أنواع تصبغات الاسنان وأسباب وطرق علاج اصفرار الاسنان المختلفة، إذا كانت لا زالت لديكم أي استفسارات، أو إذا كنتم تريدون حجز موعد، يمكنكم بكل ترحيب أن تتواصلوا معنا.

احجز موعد

حجز موعد

لقد كان من أكبر التحديات التي سيطرت على فكر ونظرة دكتور محمد الحديدي  خلال مسيرته الطبية هو انشاء وتأسيس مركز متكامل لخدمات زراعة وتجميل الأسنان في مصر، مركز يتم تأسيسه بشكل ينافس أكبر المراكز المصرية والعالمية فى الشرق الأوسط، واثقاً انه ليس من المستحيل إطلاقاً تقديم خدمات بنفس الجودة والكفائة

احجز الان

حجز موعد

اماكن العيادات
Scroll to Top