اسنان الاطفال

ما هو عدد اسنان الاطفال الطبيعي؟ وما هي الفترة التي يبدأ عندها التسنين؟ وكيف يمكن العناية بالطفل خلال هذه المرحلة؟ وهل هناك نصائح معينة تساعد على تجاوز هذه المرحلة؟ وماذا عن تسوس الأسنان عند الأطفال؟ تعرفوا على إجابات كل هذه الأسئلة وأكثر في هذا المقال.

أنواع الأسنان

تنقسم الأسنان الخاصة بالإنسان بشكل عام إلى نوعين رئيسيين، وهما الأسنان اللبنية الخاصة بالأطفال، والأسنان الدائمة الخاصة بالكبار والبالغين والتي تستمر مع الإنسان، وتكون أكثر صلابة وأطول عمراً وثباتاً من الأسنان اللبنية، وتنقسم الأسنان بشكل خاص إلى 4 فئات أساسية وهم القواطع، والأنياب، والضواحك، والأضراس.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

اسنان الاطفال اللبنية

قد لا يعلم العديد من الأشخاص أن الأسنان اللبنية تتكون أثناء فترة الحمل عندما يكون الطفل موجوداً بالرحم، حيث تنمو البراعم الخاصة بها تحت لثة الطفل، وبعد الولادة تكون هذه الأسنان مخبأة تحت اللثة، ثم تبدأ في شق اللثة والظهور تدريجياً خلال أول سنتين إلى ثلاث سنوات من عمر الطفل، ويُطلق عليها أيضاً الأسنان الطفولية أو الأسنان الأوليّة.

مرحلة التسنين

لعل مجرد ذكر اسم مرحلة التسنين يصيب الأمهات بالقلق، فهي بالفعل تكون صعبة على الطفل والأم في نفس الوقت ولكنها ليست بالتعقيد الذي تظنه كثير من الأمهات، ويمكن إدارتها والتعامل معها حتى تمر بسلام، تختلف الفترة التي تظهر فيها أسنان الأطفال من طفل لآخر، فهناك بعضهم تبدأ أسنانه في الاندلاع عبر خط اللثة والظهور عندما يكمل بضعة أشهر فقط من العمر، بينما لا يبدأ طفل آخر في التسنين إلا بعد 12 شهر أو أكثر.

أعراض ظهور اسنان الاطفال

يربط الكثير من الأشخاص ببعض الأعراض الشائعة للأطفال بمرحلة التسنين، ولكن ليس شرطاً على الإطلاق أن تكون هي السبب في هذه الأعراض، فالأطفال يبدأون في الحركة ووضع الأشياء في أفواههم ويبدأ جهازهم المناعي في التغير بعمر 6 شهور تقريباً وما بعده حتى السنة، وهذا قد يجعلهم أكثر عرضة للأمراض أو الإصابة بأعراض مثل الإسهال وارتفاع درجة الحرارة وما إلى ذلك، وهي نفس الفترة التي يبدأ فيها أغلب الأطفال في التسنين، لذا قد يعتقد البعض أن التسنين هو ما يسبب ذلك، لذا من المهم عرض الطفل على الطبيب للكشف ومعرفة السبب الدقيق للأعراض، أما العرض الشائع هو وجود فقاعة زرقاء أو رمادية على لثة الطفل قبل خروج السن، وخلال هذه الفترة يكون الأطفال كثيري البكاء وقليلي النوم.

أسنان الأطفال

أعراض التسنين

نصائح أثناء التسنين

تستغرق مرحلة التسنين عادة 8 أيام ويشمل ذلك 4 أيام قبل خروج السن و3 أيام بعد خروجه، وخلال هذه الفترة يكون الأطفال غالباً سيئي المزاج ولا يستطيعون النوم لفترة كما أن بكاءهم قد يكون أكثر من المعتاد، وهذه بعض النصائح التي قد تفيد في التعامل مع فترة التسنين:

  1. تدليك لثة الطفل برفق باستخدام قطعة قماش نظيفة ومبللة أو إصبع نظيف.
  2. يمكن لإعطاء الطفل دواء باراسيتامول مناسب لتخفيف الألم.
  3. حلقات التسنين المخصصة المصنوعة من مواد صحية يمكن الاستعانة بها لتخفيف الضغط على اللثة.
  4. بسكويت التسنين الخالي من السكر من الممكن إعطائه للأطفال الأكبر من 6 شهور والذين بدأوا في تناول الأطعمة الصلبة.
  5. تجفيف اللعاب الذي يسيل من فم الطفل حتى لا يسبب تهيج المنطقة المحيطة بالفم.
  6. محاولة تهدئة الطفل والترفيه عنه عن طريق الألعاب والأنشطة التي يستمتع بها لتقليل التهيج والبكاء قدر الإمكان.

عدد اسنان الاطفال

يكون عدد اسنان الاطفال بعد اكتمالها بنهاية سن الثالثة هو 20 سن كاملة مختلفة الأنواع، وهي عبارة عن:

  • 4 ضروس أولية.
  • 4 ضروس ثانية.
  • 4 أنياب.
  • 4 قواطع جانبية.
  • 4 قواطع مركزية.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

تسوس اسنان الاطفال

يعتبر تسوس أسنان الأطفال من أهم المشكلات الخاصة بتطورهم شيوعاً، من الممكن أن يحدث التسوس لأي طفل، ولكن هناك بعضهم يكون لديه عرضة أكبر لحدوث التسوس، مثل الأطفال الذين لديهم نسبة بكتيريا فموية مرتفعة، والأطفال الذين لا يكون هناك اهتمام بتنظيف أسنانهم يومياً، والأطفال الذين يعتمدون على نظام غذائي مرتفع السكريات والكربوهيدرات، ويجب عرض الطفل على طبيب أسنان إذا عانى من التسوس واتخاذ خطوات العلاج في أقرب وقت.

اسنان الاطفال

تسوس الأسنان عند الأطفال

العناية بأسنان الأطفال

قد يعتقد البعض بأن العناية بالأسنان اللبنية ليست على نفس درجة أهمية العناية بالأسنان الدائمة، وذلك لأنه سيأتي عليها وقت وتسقط ويخرج بدلاً منها السن الدائم، ولكن هذا ليس صحيحاً على الإطلاق فالاهتمام بأسنان الطفل اللبنية في غاية الأهمية للوقاية من مشاكل التسوس المزعجة، والقدرة على تناول الطعام والتحدث بشكل سليم، وأيضاً حجز الفراغات في اللثة للأسنان الدائمة مستقبلاً.

خلع اسنان الاطفال

عادة ما تبدأ اسنان الاطفال في التخلخل في سن السادسة أو السابعة تقريباً وتسقط حتى يندلع بدلاً منها الأسنان الجديدة، ويستمر ذلك حتى سن 12 سنة ليكون عندها كل الأسنان والضروس الدائمة تقريباً قد نمت، عادة ما تسقط الأسنان الخاصة بالأطفال من تلقاء نفسها ولا يحتاج الأمر إلى زيارة الطبيب إلا في حالات قليلة، بينما الضروس تحتاج إلى زيارة خلع عند الطبيب.

اسنان الاطفال

خلع أسنان الأطفال

تقويم اسنان الاطفال

يعتبر تقويم الأسنان أحد الحلول الهامة لاعوجاج أسنان الأطفال أو بروزها للخارج، أو وجود فراغات ومشاكل في تموضع الأسنان في مكانها الصحيح، ورغم أنه من الممكن إجراء التقويم في أي سن ولكن يفضل الأطباء أن يتم القيام به ما بين سن 12 و15 عام حيث تكون الأسنان ذات استجابة سريعة للتحرك مع التقويم، ويساعد التقويم على إصلاح المشكلات المتعلقة بتناسق الأسنان ونموها الصحيح المعتدل، كما يساعد على تحسين الشكل الجمالي للأسنان بدرجة كبيرة.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفنا على كل ما يخص اسنان الاطفال من معلومات هامة، إذا كانت لديكم استفسارات أخرى، يمكنكم بكل ترحيب التواصل معنا.

إترك تعليقك