أنواع زراعة الأسنان واسعارها

إذا كنتم تمتلكون النية للإقدام على عملية زراعة الأسنان، وتريدون الإلمام بكل ما يخص أنواع زراعة الأسنان واسعارها إذاً تابعوا معنا أعزائي القراء هذا المقال لتجدوا الإجابة على كافة تساؤلاتكم بخصوص هذا الموضوع، وأيضاً المعلومات الهامة بخصوص فترة التعافي بعد عملية زراعة الأسنان وغيرها من التفاصيل الهامة.

عملية زراعة الأسنان

هي عملية جراحية عادة يتم فيها زراعة سن جديد بدلاً من السن الذي تم فقدانه بسبب أمراض اللثة والأسنان أو بسبب الإصابة، ويمكن زراعة سن واحد أو أكثر، يكون السن الجديد عبارة عن غرسة الأسنان المصنوعة من معدن التيتانيوم يتم تثبيتها في تجويف عظم الفك تحت اللثة، ودعامة يتم وضعها فوق الغرسة لدعم تاج السن الخارجي الذي يوضع في نهاية الإجراء.

عادة ما تحتاج زراعة الأسنان إلى زيارات متعددة للطبيب بداية من مرحلة الاستشارة والتجهيز إلى مرحلة زراعة الغرسة ثم الدعامة ثم مرحلة وضع السن الصناعي الجديد.

الاستعداد قبل زراعة الأسنان

قبل عملية زراعة الأسنان تكون هناك بعض الاستعدادات والتجهيزات اللازمة، ويكون ذلك على عدة مراحل كما يلي:

الاستشارة والفحص

في البداية لابد من القيام بزيارة أولية للطبيب حيث سيقوم بعمل فحص لأسنانك، أيضاً تتضمن الزيارة التصوير بالأشعة السينية للأسنان ومناقشة الخيارات المتاحة.

تحديد مكان وموعد العملية

عندما يتم الاتفاق على كافة التفاصيل قبل العملية، سيتم تحديد موعدها ومكانها، وعادة ما تكون في مركز الأسنان وعلى يد طبيبك وبمساعدة فريقه الخاص، وقد تكون هناك حاجة لأخصائي أنف وأذن أو جيوب أنفية في بعض الحالات.

تعليمات تناول الطعام

يتم وضع تعليمات واضحة بخصوص تناول الأطعمة والمشروبات قبل العملية، فإذا كان سيتم استخدام التخدير الموضعي فمن الممكن تناول شئ خفيف قبل العملية بعدة ساعات، أما في حالة استخدام تخديراً كلياً لا يتم تناول الطعام منذ الليلة السابقة للعملية.

وصف الأدوية

في بعض الحالات تكون هناك حاجة لتناول بعض الأدوية والمضادات الحيوية قبل الجراحة للوقاية من العدوى وفشل الزراعة.

التوقف عن التدخين

يعتبر التدخين من أهم أعداء زراعة الأسنان، لذلك لابد من الحديث مع الطبيب إذا كنت مدخناً حول نسبة نجاح زراعة الأسنان بالنسبة لك والمدة اللازمة للتوقف عن التدخين.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

اختلاف أنواع زراعة الأسنان واسعارها

بالطبع تتوقف أسعار زراعة الأسنان على نوع الزراعة المستخدمة سواء كانت الزراعة الجراحية أو بالليزر أو زراعة الأسنان الفورية، ولكن هناك العديد من المحددات الأخرى مثل:

  • نوع الغرسة المستخدمة في الزراعة.
  • عدد الأسنان المراد زراعتها.
  • مدى الحاجة إلى إجراءات أخرى مصاحبة مثل تطعيم عظام الفك أو رفع الجيوب الأنفية وما إلى ذلك.
  • المركز الذي اخترته لإجراء الزراعة ومدى اختلاف الأنواع لديه.
  • سعر العملة في البلد.

أنواع زراعة الأسنان واسعارها في مصر

بالقياس على جمهورية مصر العربية، وتحديداً في مراكز Rident Dental، فإن أنواع زراعة الأسنان واسعارها المختلفة تكون كما يلي:

  • بالنسبة للزرعة المصري تكون التكلفة 5500 جنيه.
  • بالنسبة للزرعة السويسري تكون التكلفة 8000 جنيه.

أنواع زراعة الأسنان واسعارها حسب نوع الغرسة

أنواع زراعة الأسنان واسعارها

غرسات الأسنان

لا يتوقف تنوع الزراعة على نوع الإجراء المستخدم فقط، ولكن أيضاً نوع الزرعة قد يختلف، فهناك نوعين رئيسيين من زرعات الأسنان كما يلي:

الغرسة الباطنية بداخل التجويف العظمي

وتعتبر هي الأكثر شيوعاً واستخداماً في جراحة زراعة الأسنان، وتكون مصنوعة من مادة التيتانيوم عادة الآمنة بالنسبة للأنسجة البشرية، ويتم وضعها بداخل عمق عظام الفك لتعمل عمل جذر الأسنان بالضبط.

الغرسة فوق العظم

وهذا النوع من الغرسات يتم إدخاله تحت اللثة فوق العظم ولكن لا يتم حفره بداخل عظام الفك، وعادة ما يكون مناسباً للأشخاص الذين لا تسمح حالة عظام الفك لديهم بغرس الزرعات بها.

التعافي بعد عملية زراعة الأسنان

بعد أن تعرفنا أعزائي القراء على أنواع زراعة الأسنان واسعارها ننتقل الآن إلى نقطة مرحلة الاسشفاء أو التعافي بعد العملية، حيث يحدث الآتي:

  • من المتوقع أن تشعر بعدم التوازن بعد العملية إذا كان التخدير العام هو الذي تم استخدامه، لذلك من المهم أن يرافقك شخص بعد العملية لمنزلك.
  • قد يكون هناك بعض النزيف البسيط والتورم والكدمات، وعموماً يصف لك الطبيب الأدوية اللازمة لتخفيف الألم بعد زراعة الأسنان.
  • أثناء فترة التعافي الأولى بعد الزراعة احرص على تناول السوائل والأطعمة تكون لينة وليست ساخنة، قد يساعد الحساء الدافئ أيضاً في مد الجسم بالفيتامينات اللازمة.
  • احرص بعد ذلك على تنظيف أسنانك يومياً وعلى المدى الطويل لأن زراعة الأسنان تحتاج إلى اهتمام وعناية للحفاظ عليها، لذلك استخدم الفرشاة والمعجون مرتين يومياً، واحرص على استخدام الخيط الطبي أيضاً لتنظيف ما بين الأسنان جيداً.
  • لا تغفل أبداً المتابعة الدورية مع الطبيب كل فترة للاطمئنان على نتائج الزراعة والوقاية من إصابة الأسنان بالتسوس أو أمراض اللثة.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

مميزات عملية زراعة الأسنان

إن كل نتيجة جيدة تستحق بعض الجهد وهذا أمر لا شك فيه، ولأن زراعة الأسنان من الإجراءات التي تحتاج إلى فترة من الوقت مع الالتزام وبعض التحمل، فإن الكثير من الأشخاص قد يتساءلون عن المميزات التي يوفرها لهم هذا الإجراء ليجعلهم يختارونه من بين إجراءات الأسنان المختلفة، لذلك نجيب عليهم بالآتي:

  • زراعة الأسنان هي أكثر إجراءات الأسنان قرباً وتشابهاً للسن الطبيعي من كافة الجوانب شكلاً ومضموناً.
  • معدلات نجاح زراعة الأسنان عادة ما تكون أعلى من الإجراءات الأخرى مثل الأطقم والجسور.
  • تساعد على تحسين العديد من الوظائف مثل الكلام والمضغ وبالتالي الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.
  • تساعد على تقليل خطر إصابة الأسنان المجاورة بالتسوس وانخفاض حساسيتها أيضاً.
  • تساعد على الحفاظ بشكل أفضل على العظام في مكان السن المفقود.
  • لا تحتاج الأسنان المزروعة إلى نزعها وتنظيفها كل ليلة مثل أطقم الأسنان.

هل زراعة الأسنان مناسبة للجميع؟

أسعار زراعة الاسنان

رغم كل المزايا السابق ذكرها ولكن لا يمكن القول بأن نسبة مائة بالمائة من الأشخاص يمكنهم إجراء زراعة الأسنان، وتعتبر النقطة الأولى والأهم الواجب توافرها في الحالة المرشحة أن تكون عظام الفك لديه موجودة، سواء لغرس الزرعات بها أو وضعها فوقها حسب نوع الغرسة، وبشكل عام فإن مناقشة الطبيب بكل وضوح حول الحالة، والتاريخ الطبي، وأيضاً قيام الطبيب بفحص وتشخيص المريض كلها عوامل تساعد على تحديد ما إذا كان هذا الإجراء مناسباً أم لا.

بعد أن تعرفتم على أنواع زراعة الأسنان واسعارها أعزائي القراء، نتمنى أن تكونوا قد وجدتم ما تبحثون عنه في هذا المقال من معلومات، ويمكنكم التواصل معنا بكل ترحيب للمزيد من التفاصيل.

إترك تعليقك