كسر الاسنان

أسباب كسر الاسنان وعلاجه بـ 5 طرق مختلفة

هل تعرضتم من قبل أعزائي القراء إلى حدوث كسر في أحد الأسنان؟ إن كسر الاسنان من المشكلات التي قد نكون معرضين جميعاً لها، وقد يكون سبب تكسر الاسنان مختلف، ولكن عندما يحدث تكسر الأسنان فمن المهم للغاية أن نتعرف على كيفية التعامل معه وعلاجه، ونحن اليوم سنتعرف على اسباب تكسر الاسنان وأعراضه وأنواعه وأيضاً كيفية تشخيصه وعلاجه، فتابعوا معنا أعزائي القراء.

ما هو كسر الاسنان؟

كسور الأسنان يمكن أن تحدث بسبب الضغط على شيء صلب، الإصابات، التقدم في السن، أو الجز على الأسنان أثناء النوم. العلاج يعتمد على نوع وموقع الكسر وقد يشمل برد الأسنان، لحامها، تركيب التيجان، خلع الأسنان أو علاج الجذور.

كسر الاسنان (1)
كسر الأسنان

ما هي أجزاء السن التي يمكن أن تتعرض للكسر؟

نعلم جميعاً أن السن الطبيعي للإنسان يتكون من جزءين رئيسيين هما الجذر وتاج السن أو الـ Crown، ويتكون هذين الجزءين من عدة طبقات مختلفة كما يلي:

• المينا: وهي السطح الخارجي الصلب للأسنان.
  • العاج: هو الطبقة التي تلي المينا أي الطبقة الوسطى في السن.
  • اللب: وهو الطبقة الداخلية من الأسنان والتي تكون عبارة عن نسيج رقيق يحتوي على أعصاب وأوعية دموية.

ومن الممكن أن يحدث تكسر الأسنان في أي طبقة من تلك الطبقات، ويختلف الألم أو التضرر الذي ممكن أن يحدث باختلاف المكان أو الطبقة.

أعراض كسر الاسنان

ليس شرطاً أن تسبب كل حالات تكسّر أو تصدّع السن أعراضاً واضحة، ولكنها إذا كانت مصحوبة بأعراض فإنها عادة ما تشمل ما يلي:

• الشعور بـ ألم الأسنان خاصة عند المضغ أو العض على الطعام.
  • حساسية الأسنان للأطعمة والمشروبات الحلوة أو الساخنة أو الباردة.
  • قد يحدث التهاب واحمرار أو تورم في اللثة المحيطة.
  • تكون هناك عادة نبضات من الألم المتقطع الذي يأتي ويذهب.
كسر الاسنان (3)
ألم كسر الأسنان

أسباب كسر الاسنان

تتعدد اسباب تكسر الاسنان للكبار والصغار، فمن من الممكن أن يحدث كسر الاسنان أو تصدعها نتيجة للعديد من العوامل ومن أكثر أسباب تكسر الأسنان عند الكبار والأشخاص بشكل عام شيوعًا ما يلي:

• التقدم في السن، اكثر أسباب تكسر الأسنان عند الكبار شيوعًا حيث قد تحدث تلك الحالة بشكل شائع لمن هم أكبر من 50 إلى 60 سنة.
  • الإصابات والصدمات التي قد تتعرض لها الأسنان، مثلما هو الحال في الألعاب الرياضية أو حوادث السيارات.
  • حشو الأسنان الكبير بشكل زائد عن اللازم لدرجة تسبب ضعف السن وتشققه.
  • قضم الأطعمة الصلبة مثل الحلوى الصلبة والمكسرات الصلبة والثلج التي تعد أبرز اسباب تكسر الاسنان.
  • أيضًا تبريد الفم باستخدام مكعبات الثلج أحد اسباب تكسر الاسنان، خاصة إذا كان ذلك يلي تناول أشياء ساخنة لأنه يسبب تباين في درجة حرارة الفم بشكل كبير.
  • قد يتكسر السن بسبب الجز على الأسنان أثناء النوم، وهي اضطراب حركي مرتبط بالنوم.

لا تختلف اسباب تكسر الاضراس كثيرًا عن أسباب تكسر الأسنان؛ حيث تنحصر اسباب كسر الضرس في نفس الأسباب تقريبًا.

أنواع كسر الاسنان

توجد عدة أنواع وأشكال مختلفة من الممكن أن يظهر عليها كسر السن، ومن أهمها ما يلي:

الخطوط الصغيرة

وهي عادة ما تكون شقوق صغيرة جداً في مينا الأسنان ولا تسبب الألم كما أنها لا تحتاج إلى علاج.

نتوء مكسور

من الوارد أن يحدث هذا النوع من التشقق حول حشوات الأسنان والتي تعد أحد اسباب تكسر الضرس كما ذكرنا، وفي الغالب لا يصل أو يؤثر على لب السن لذلك فلا يسبب الكثير من الألم.

الشقوق الممتدة إلى خط اللثة

إذا امتد الشق العمودي في الأسنان حتى يصل إلى خط اللثة، ففي الغالب ستكون هناك حاجة إلى خلع هذا السن، ولكن من الممكن أن تكون هناك فرص لإنقاذ السن في حالة طلب العلاج الفوري.

كسر الاسنان (2)
انقسام السن

انقسام الأسنان

في تلك الحالة يحدث شق عمودي وممتد من طرف السن وحتى أسفل خط اللثة، حيث يمكن القول أن السن ينقسم بالفعل إلى جزءين، وقد يكون من الصعب الحفاظ عليه كاملاً في بعض الحالات.

كسر الجذر العمودي

يبدأ هذا النوع من الكسر من تحت خط اللثة متجهاً نحو الأعلى، وقد لا يسبب الكثير من المشكلات ما لم تحدث عدوى، ومن الممكن هنا أن يتم خلع السن.

كسر جزء من السن

في هذا النوع يكون هناك جزءاً مفقوداً من السن عادة ما يكون من ناحية الطرف مخلفاً وراءه حافة واضحة.

كيفية تشخيص كسر الاسنان

من الممكن ألا تُظهر الأشعة السينية كسور الأسنان بدقة في كل الحالات، لذا فإنه قد تكون هناك طرق أخرى لتشخيص الاسنان ومعرفة ما هو سبب تكسر الاسنان ومن هذه الطرق ما يلي:

• يسأل الطبيب عن تاريخ الأسنان وعادات الشخص المتعلقة بالأسنان.
  • الفحص البصري باستخدام عدسة فحص مكبرة.
  • استخدام صبغة الأسنان التي من الممكن أن تجعل الشق بارزاً.
  • الضغط أو العض على شئ ما، والذي من الممكن أن يُظهر الشعور بالألم في حالة وجود كسر.
  • فحص اللثة بحثاً عن التهابها، ويكون ذلك مفيداً بشكل خاص في حالة الشق العمودي.
  • إجراء الأشعة السينية، التي على الرغم من أنها قد لا تظهر الشق ولكنها قد تساعد في الكشف عن مشكلة باللب أو ضعف اللب الذي قد يشير لوجود التصدع.

علاج كسر الاسنان

تتعدد الإجراءات المختلفة التي قد يمكن من خلالها علاج مشكلات كسر الاسنان والتعامل معها، وقد تختلف طرق العلاج باختلاف اسباب كسر الضرس ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

برد الأسنان

في بعض الحالات التي تم فقدان جزء صغير من ركن أو طرف السن من الممكن أن يقوم الطبيب بـ برد الأسنان لتشذيب الحافة وجعل شكل الأسنان متناسق.

لحام الأسنان

ويُطلق عليه أيضاً ربط السن حيث يقوم الطبيب بملء الشق بمادة راتنجية بلاستيكية حتى يستعيد السن شكله ووظيفته.

التيجان

التيجان هي أحد أشهر أنواع تركيبات الأسنان التي تُستخدم بهدف حماية السن الأصلي التالف وتغطيته حتى يقوم بوظيفته، وعادة ما يكون التاج مصنوعاً من البورسلين أو السيراميك.

خلع الأسنان

عندما يحدث تضرر لهيكل السن والأعصاب والجذور بشدة، فإن خلع الأسنان هنا قد يكون هو الحل الأفضل خاصة إن كان التسوس هو أحد اسباب تكسر الضرس عند الشخص.

علاج الجذور

عندما يكون الشق أو الكسر ممتداً إلى اللب وواسعاً، فإن الطبيب سوف يرشح علاج قناة الجذر أو حشو العصب والذي يتم لإزالة العصب التالف وأي أنسجة أخرى، ويساعد هذا العلاج على منع حدوث عدوى أو تقليلها فيما بعد.

هل توجد مضاعفات لكسر الأسنان؟

في العديد من حالات كسر الاسنان قد لا تكون هناك مضاعفات، ولكن قد تكون أشهر المضاعفات في حالة الكسور العميقة هي العدوى التي قد تنتشر إلى اللثة والعظام، ومن أهم أعراضها ما يلي:

هل يمكن علاج كسر الاسنان في المنزل؟

بالطبع يعتمد علاج كسر الاسنان في الأساس على زيارة الطبيب للكشف والفحص والتشخيص وتحديد الطريقة الأنسب للعلاج وفقاً لكل حالة، ولكن قد تكون هناك بعض النصائح المنزلية التي سوف يمدك بها الطبيب للمساعدة على زيادة فاعلية العلاج، ومن أهمها ما يلي:

• تطبيق كمادات باردة على الفك من الخارج لتخفيف التورم والالتهاب.
  • المضمضة بالماء الدافئ بالملح لتنظيف وتطهير الفم.
  • قد ينصح الطبيب بتناول أحد مضادات الالتهابات غير الستيرويدية لتقليل الألم والتورم.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم كل ما تبحثون عنه من معلومات حول اسباب تكسر الاضراس ، وإذا كانت لديكم أي استفسارات عن أي تفاصيل عن سبب تكسر الاسنان، أو إذا كنتم تريدون حجز موعد لدينا، يمكنكم بكل ترحيب أن تتواصلوا معنا.